الجمعة , 18 أغسطس 2017
حقوقيون يدخلون على خط فضيحة الإستيلاء على عقار بأباينو إقليم كليميم

حقوقيون يدخلون على خط فضيحة الإستيلاء على عقار بأباينو إقليم كليميم

الهيئات الحقوقية بكليميم                                                                     الثلاثاء 02 ماي 2017

 

بيان للرأي العام

أقدمت خمس عناصر أمنية تابعين للمديرية الإقليمية للأمن بكليميم رفقة أحد المهنيين بوضع سياج على قطعة أرضية بالنفوذ الترابي لجماعة أباينو ، وقد عرفت عملية التسييج إعتراض ملاكي الأرض الذين إستغربوا لوجود هؤلاء الأمنيين رفقة عشر عمال يقومون بوضع سياج على قطعة أرضية جزء من أرض ورثة الحسن أو العربي ، وبعد ذلك ومن أجل التسريع بعملية التسييج ضاعف الأمنيين عدد الأفراد ليصل إلى ثلاثون عنصرا بين العمال والبلطجية ملثمون ومسلحون بالأسلحة البيضاء  ، ومستعينين بأضواء سياراتهم ليلا من أجل إنهاء تسييج قطعة أرضية إقتنوها بطرق غير قانونية .

وقد توجه المتضررين من هذه العملية إلى القائد الذي تجاهل مطلبهم القاضي بتوقيف عملية التسييج ، ولم يقم بواجبه تجاه قضية كان من الممكن أن تتحولت إلى مالا يحمد عقباه ، مما يكشف الوجه الحقيقي لبعض رجال السلطة الذين يتخلون عن واجبهم المهني ، بل يزعون الرعب ، والخوف ، ويهددون الإستقرار بمثل هذه الأفعال .

إن عملية الإستيلاء على هذا العقار بهذه الوسيلة ، خصوصا  وأن هؤلاء الأمنيين إشتروا العقار بعقد عرفي موقع خارج النفوذ الترابي للجماعة القروية التي يدخل العقار ضمنها ، وأن الجهة التي سمحت بتصحيح الإمضاء تتحمل مسؤوليتها فيه ، فقد خرقت بشكل واضح مذكرة وزير الداخلية بخصوص عقود بيع وشراء العقارات .

وعليه نعلن للرأي العام مايلي :

1 ـ تضامننا المبدئي واللامشروط مع ورثة الحسن أو العربي في هذه المحنة التي يعيشونها مع تغول لوبي العقار .

2 ـ إدانتنا للشطط في إستعمال السلطة واللامبالاة التي ابان عنها القائد عند إستنجاد الضحايا به .

3 ـ شجبنا لسكوت السلطات عن مثل هذه الممارسات التي تنتهك حقوق هؤلاء الضحايا .

4 ـ دعوتنا وزارة العدل إلى فتح ملفات العقار في هذه المنطقة بشكل جدي لاسترداد حقوق الناس ، لأن منطقة وادنون بشكل عام تعرف هجوم شرس لمافيا العقار الذي يشكل تهديدا حقيقيا للإستقرار .

5 ـ  تحميلنا الدولة المغربية مسؤولية إستمرار مثل هذه التجاوزات الذي تطال الحقوق المشروعة لساكنة المنطقة بشكل عام ، وساكنة جماعة اباينو بشكل خاص .

الموقعــــــــــــون :

1 ـ المركز المغربي لحقوق الإنسان ـ فرع كليميم ـ

2 ـ لجنة المدافعين عن حقوق الإنسان بكليميم

3 ـ جمعية الخيمة الدولية بهولندا

4 ـ جمعية الدفاع عن حقوق الإنسان ـ فرع كليميم ـ

unnamed

عن admin

Profile photo of admin

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

التخطي إلى شريط الأدوات