الإثنين , 16 أكتوبر 2017
اللجنة التحضيرية لتأسيس شبكة ديموقراطية مواكبة لانعقاد كوب 22  بمراكش – المغرب

اللجنة التحضيرية لتأسيس شبكة ديموقراطية مواكبة لانعقاد كوب 22 بمراكش – المغرب

13344762_1174758599221718_2228897320753068118_n

اللجنة التحضيرية لتأسيس شبكة ديموقراطية الرباط في 23 مايو 2016
مواكبة لانعقاد كوب 22
بمراكش – المغرب

بلاغ اخباري ودعوة

بدعوة من الشبكة المغربية الديموقراطية للتضامن مع الشعوب، انعقد يومه الاثنين 23 مايو 2016 بمقر المكتب المركزي للجمعية المغربية لحقوق الانسان الاجتماع الخامس للجنة التحضيرية من أجل تأسيس شبكة ديموقراطية مواكبة لانعقاد كوب 22 بمدينة مراكش في الفترة المتراوحة ما بين 12 و18 نوبر 2016.

وقد حضر الاجتماع ممثلو خمسة عشرة هيئة حقوقية وجمعوية ونقابية وسياسية، حيث انصب النقاش حول كوارث الاحتباس الحراري على حياة الانسان والنبات والحيوان في جميع مناطق كوكبنا الأرضي والتي شوهدت معالمها الكبرى منذ بداية عقد السبعينات من القرن العشرين، والتي ما انفكت تتفاقم، وتتسبب في الكثير من العواقب المأساوية للطبقة العاملة والفلاحين الفقراء خاصة، ولتدهور المحيط البيئي ووحدة الانسان والطبيعة كمصدر أساسي لاستمرار الحياة على الكوكب. وهي الكوارث التي كانت لها عواقب على الانسان المغربي أيضا كمخلفات الجفاف والفيضانات مثلا. كما حدد المجتمعون المسؤولية المباشرة عن هذا الاحتباس الحراري بوضوح في دور نمط الإنتاج الرأسمالي الصناعي وتعطش الرأسماليين والامبريالية العالمية الى تحقيق أعلى معدلات الأرباح، وحيث ما فتئ هذا النمط يتوسع منذ القرن التاسع عشر ليشمل اليوم مجموع الكوكب الأرضي ويهدد بمخاطره الجنس البشري، وكيف أصبحت الدول الرأسمالية الكبرى تشكل أكبر مصدر للانبعاث الحراري وأكبر ملوت للكوكب.

وتطرق المجتمعون الى مجهودات التي تبدلها حركات الشعوب المتضررة في مختلف مناطق العالم في التصدي والضغط على قادة الدول الرأسمالية الكبرى خاصة لاستصدار قرارات التقليص والايقاف العاجل لكافة مصادر الانبعاث الحراري لانقاد البشرية من مخاطر الإبادة الجماعية المحتومة. ووعيا من مكونات اللجنة التحضيرية بضرورة رفع مستوى الوعي لدى كافة مكونات الشعب المغربي بأهمية المحافظة على بيئتنا كمصدر أساسي للحياة البشرية ومواكبة انعقاد كوب 22 ببلادنا، وضرورة تأسيس شبكة جماهيرية مناضلة للقيام بهذه المهمة ومواكبة انعقاد هذا الاجتماع العالمي المهم ببلادنا وبالتالي التعبير نظريا وميدانيا الى جانب ممثلي الشعوب الافريقية والمنظمات الدولية المناضلة الممثلة لكافة شعوب العالم بالقارات الأخرى والتي ستزور بلادنا خلال انعقاد الاجتماع.

في ختام الاجتماع، تقرر تخصيص الاجتماع المقبل للجنة التحضيرية ليوم الاثنين 30 مايو 2016، لدعوة المزيد من الهيئات الديموقراطية للإخراط في تأسيس الشبكة خلال ذلك اليوم مع إتمام مناقشة ارضيتها وتحديد خارطة الطريق وبرنامج الشبكة، مع التحضير للندوة العلمية التي ستنعقد بمناسبة اليوم العالمي للبيئة شهر يونيو المقبل.

عن اللجنة التحضيرية
عبد السلام أديب
الاثنين 23 مايو 2016

عن admin

Profile photo of admin

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

التخطي إلى شريط الأدوات