الإثنين , 26 يونيو 2017
اهم مطالب عمال منجم جبل عوام المعتصمون  “600 متر تحت الأرض”: الغاء المناولة، وترسيم جميع العمال الذين قضوا سنة من العمل ونقابة umt لا تمثلهم

اهم مطالب عمال منجم جبل عوام المعتصمون “600 متر تحت الأرض”: الغاء المناولة، وترسيم جميع العمال الذين قضوا سنة من العمل ونقابة umt لا تمثلهم

carriere-3-552x330

المطلب الجوهري لعمال المناجم هو الإلغاء التام و النهائي لاستعمال شركات المناولة، وترسيم جميع العمال الذين قضوا سنة في العمل كما تنص المادة 17 من مدونة الشغل. في ذلك رفع لظلم كبير يؤدي ثمنه اكثر من 300 اسرة عمالية يشتغل معيلوها بعقود مناولة. الشركة تربح الملايير (وقد تجنب اوشطوبان إخبارنا بحجم ارباحها مكتفيا بقول انها لم تربح 48 مليار)، وعليها ان تسن سياسة اجتماعية تضمن للعمال و اسرهم حياة لائقة.
بينت التجربة ان السلطة لن تضغط على إدارة الشركة لتلبية مطالب العمال، بل ستنتظر ان يتعب هؤلاء من الاعتصام ومن الإضراب، و إذا لم يتعبوا سترسل اليهم قوات القمع لاجبارهم على العمل. إن التضامن العمالي والضغط الشعبي ، من عائلات العمال، ومن الهيئات المتضامنة، واتساع التعبئة، وانضمام سكان القرى المتضررة من نشاط شركة المناجم، و اتساع التضامن وطنيا، هو الذي سيساعد على تحقيق مطالب العمال و أسرهم.
لا فائدة من استعطاف العدو، وانتظار رحمته، الخلاص في الصمود وفي التضامن. وعلى القيادة الوطنية للاتحاد المغربي للشغل أن تتبرأ من اتباع الادارة الذين يستعملون اسم الاتحاد المغربي للشغل ضد على مصالح العمال.
فمن لا يعلم طبيعة المكتب المستظل بالاتحاد المغربي للشغل في مناجم شركة تويسيت؟ القاصي و الداني يعرف ان تشكيل مكاتب نقابية مزيفة موالية للإدارة وسيلة تستعملها شركات المناجم، وغيرها، لمحاربة التنظيم النقابي الحقيقي. كان في منجم الذهب لمجموعة SNI (أونا سابقا ) في اقليم تيزنيت مكتب باسم الاتحاد المغربي للشغل تابع للإدارة، ويوجد حاليا بمناجم بوازار (معدن الكوبالت بنواحي أكدز وتازناخت) مكتب نقابي باسم الاتحاد المغربي للشغل تابع للإدارة، بعد القضاء على نقابة العمال الحقيقية بالقمع والطرد. و الأمثة اكثر من أن تعد في قطاعات انتاج عديدة.

 

عن admin

Profile photo of admin

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

التخطي إلى شريط الأدوات