الخميس , 24 أغسطس 2017

الابداعات الادبية

محسين الشهباني : واخيرا تجردنا من هوس القبيلة

واخيرا تجردنا من هوس القبيلة بفلم : محسين الشهباني واخيرا وبعد طول الانتظار … وجدت قصيدتي التائهة … وقعت في غرامها… و بين فواصلها… تجردنا من هوس القبيلة… وبين ترددها… واندفاعي… انكشفت رغبتها الدفينة … تعد النبض… ولا تصدق … انها تعيش هذه اللحظة … دون الاكاذيب … دون الملائكة … دون الشياطين … دون الكوابيس … طفلة كبيرة السن ... أكمل القراءة »

زهرة الطاهري”من يكسر الزجاج الأسود “

“من يكسر الزجاج الأسود ” الموت حارسنا الوفي … الجحيم فردوسنا الوحيد على هذه الأرض الكأس يشربنا دماء الأبرياء و نومنا تتقطر منه الأشباح الخبز ناكلها على عيون الشهداء و النظام البوليسي يوشح ذهبا مقابل كل قطرة دماء فمن يخرب قبعة الحاكم و ما تنجبه من كلاب تتوالد و من يحاسب أحذية المسؤول و يضع لعمرها الحد الظلم جلادنا الشخصي ... أكمل القراءة »

يوسف الطويل : سبت من الماضي

سبت من الماضي جاء في إحدى قصائد محمود درويش (ﺑﻜﺄﺱ ﺍﻟﺸﺮﺍﺏ ﺍﻟﻤﺮﺻَّﻊ ﺑﺎﻟﻼ‌ﺯﻭﺭﺩِ ﺍﻧﺘﻈﺮﻫﺎ، ﻋﻠﻰ ﺑﺮﻛﺔ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﺣﻮﻝ ﺍﻟﻤﺴﺎﺀ ﻭﺯَﻫْﺮ ﺍﻟﻜُﻮﻟُﻮﻧﻴﺎ ﺍﻧﺘﻈﺮﻫﺎ، ﺑﺼﺒﺮ ﺍﻟﺤﺼﺎﻥ ﺍﻟﻤُﻌَﺪّ ﻟﻤُﻨْﺤَﺪﺭﺍﺕ ﺍﻟﺠﺒﺎﻝِ ﺍﻧﺘﻈﺮﻫﺎ، ﺑﺬَﻭْﻕِ ﺍﻷ‌ﻣﻴﺮ ﺍﻟﺮﻓﻴﻊ ﺍﻟﺒﺪﻳﻊ ﺍﻧﺘﻈﺮﻫﺎ، ﺑﺴﺒﻊِ ﻭﺳﺎﺋﺪَ ﻣَﺤْﺸُﻮَّﺓٍ ﺑﺎﻟﺴﺤﺎﺏِ ﺍﻟﺨﻔﻴﻒِ ﺍﻧﺘﻈﺮﻫﺎ، ﺑﻨﺎﺭ ﺍﻟﺒَﺨُﻮﺭ ﺍﻟﻨﺴﺎﺋﻲِّ ﻣﻞﺀَ ﺍﻟﻤﻜﺎﻥِ ﺍﻧﺘﻈﺮﻫﺎ، ﻭﻻ‌ ﺗﺘﻌﺠَّﻞْ، ﻓﺈﻥ ﺃﻗﺒﻠَﺖْ ﺑﻌﺪ ﻣﻮﻋﺪﻫﺎ ﻓﺎﻧﺘﻈﺮﻫﺎ، ﻭﺇﻥ ﺃﻗﺒﻠﺖْ ﻗﺒﻞ ﻭﻋﺪﻫﺎ ﻓﺎﻧﺘﻈﺮﻫﺎ، ﻭﻻ‌ ﺗُﺠْﻔِﻞ ﺍﻟﻄﻴﺮَ ... أكمل القراءة »

زهرة الطاهري”أفتخر بسيليا كل الفخر “

“أفتخر بسيليا كل الفخر ” أفتخر بسيليا كل الفخر فهي بلبلة رقيقة و قوية كالصخر أعتز بسيليا كل الإعتزاز بالفجر لأنها تشدو بالحقيقة و تعلم الحرية للوتر هي عكس الذين يرون في الموسيقى الملح و الشهرة و السكر هي عكس الذي يغنون كي يشربوا النقود طوال العمر أفتخر بسيليا كل الفخر فهي بلبلة طليقة وهي بلبلة القهر فكوني يا سيليا ... أكمل القراءة »

محسين الشهباني :باسم الشهيد

باسم الشهيد محسين الشهباني باسم الشهيد الذي خلق ثورة من دمه شرارة باسم المعتقل الذي خلق بصموده وسام الكرامة كلا سوف تعلمون حين تهتز اركان العرش كلا سوف تعلمون علم اليقين حين تسقط الكراسي تباعا تم لتسئلن يومئدن عن النشيد لا تستسلم صمودك بندقية لا تنكسر صرختك رصاصة الى الامام الى الامام طريقنا طريق الشهيد اهداء الى كافة المعتقلين في ... أكمل القراءة »

ايت الجيد محمد بنعيسى :انتم أيها المجرمون “29 أكتوبر 1991”

القصيدة الأولى، بتاريخ 29 أكتوبر 1991: انتم أيها المجرمون تقتلون الضوء تسممون الحياة تمطرون العقل بالحجارة هذه السكين ناطقة بدماء الأبرياء و تلك الحجارة غدا تتوضأ لتغسل عنها آثامكم نهاركم ظلام و لنا يوم جميل ها قد يلوح بالأفق القصيدة الثانية: اجهل التاريخ صوت يلح علي بالوثوب اقفز من منامي نحو التراب أجد طفلا صغيرا يبكي تحوم حوله فراشة جميلة ... أكمل القراءة »

زهرة الطاهري”أسدلت نيراني”

“أسدلت نيراني” أسدلت أشجاري عليك و أوراقي و ثماري من فاكهة الجرح أسدلت روحي عليك و أزهاري حتى لا تستطيع أن تبتعد عن شراسة ألحنين و رغبة التفاحتين بين سوري صدري و حتى لا تبتعد عن ظل أزراري أسدلت اعماقي على عينيك حتى تغوص في رغوة أشواقي و تعزف معي روحي و جيتاري و تنام بين أعشاش ابتسامتي شهيا و ... أكمل القراءة »

زهرة الطاهري”عذرا على سوء اللفظ”

“عذرا على سوء اللفظ” بعد الصمت على الإثنين الأسود أطلب منك أيتها الهيئات ألا تستيقظي و إن سمعت بعض النسوة تتحدث عن حقوق النساء و الورد  سأرميهن بالقمامة و إن رأيت بعض الحقوقيين و الفنانين يتكلمون عن الحرية و العدالة و الشهامة سأمسح وجوههم بحفاظات الصحافة بيدي و إن رأيت أصوات الصراصير و الذباب تتغنى باسم الحمامة ساقدفها بروث الغنم ... أكمل القراءة »

حسام تيمور :الشعراء بغايا..!!

كُنتِ رغم تردّدكِ و بُؤسكِ, قابلةً للاستصلاحِ.. لم تكُن المشكلة في مظهرك الرّثّ.. بل في ظهركِ السّمين و عقلكِ الغثّ.. الآن لم يعُد فيك ما يُثير..ذلك الغريب.. هو لا يبحث بضاعة مُزوّقة جاهزة.. ولا عن تصبير اشتهاءاته.. بتوجيهات من سُلطات القِوادة.. ماذا يغري طريد مدارس خاصّة.. و أخرى عامّة لعلية الحشّاشين و السّكارى.. في بدويّة تقرض الشّعر توسّلا في النّضارة.. ... أكمل القراءة »

محسين الشهباني : متى سنلتقي ؟

متى سنلتقي ؟ بقلم :محسين الشهباني بعد كل هذا الانتظار اخاف ان أجدك محنطة على قيد الحياة اريد ان اتدفق بين نهديك جنونا اريد ارتشاف رحيق انوثتك تحمليني بين ذراعك طفلا اريد ان تسكبيني على رموش عيونك السكرى كحلا اريد ان يضمني خصرك موجا وتسحقني تضاريسك لاجئا كتبتك من قبل قصيدة في سطور حالمة دون ان اراك نسكن معا في ... أكمل القراءة »

التخطي إلى شريط الأدوات