الجمعة , 18 أغسطس 2017

لاجديد وراء الشمس

محسين الشهباني :الحراك الريفي تلك النقطة التي أفاضت الكأس

الحراك الريفي تلك النقطة التي أفاضت الكأس نظرا لاعتماد المقاربة القمعية والتفعيل الممنهج للاعتقال السياسي -ازيد من 300 معتقل سياسي بالريف – وتكميم الراي الاخر خاصة الصحافة الحرة /مدونيين – انبثقوا بشكل موضوعي لمواجهة تسميمات الصحافة الصفراء واقنوات الصرف الصحي التي تشوه الحراك بالريف -عوض نهج الاصلاحات الجذرية وتطبيق ما يسمى ربط المحاسبة بالمسؤولية حسب ما يروج له في الخطابات ... أكمل القراءة »

الكيان الصهيوني ألغى إقامة 14595 فلسطينيا في القدس الشرقية بين عامي 1967 و2016

اعتبرت “هيومن رايتس ووتش” أن إلغاء الكيان الصهيوني إقامات آلاف الفلسطينيين في القدس الشرقية على مر السنين، يؤكد انتهاجها المعايير المزدوجة، وتبنيها شروط الإقامة التعجيزية للمقدسيين. وورد في تقرير للمنظمة: “منذ بداية احتلال الكيان الصهيوني للقدس الشرقية عام 1967 وحتى نهاية 2016، ألغى الكيان الصهيوني إقامات 14595 فلسطينيا في القدس الشرقية على الأقل، حسب بيانات وزارة الداخلية الإسرائيلية”. “برر الكيان الصهيوني  معظم ... أكمل القراءة »

أميركا تنضم إلى تركيا وإيران في رفض استفتاء كردستان

أميركا تنضم إلى تركيا وإيران في رفض استفتاء كردستان يجري حوار في إقليم كردستان للتوصل إلى صيغة توافق نهائي في شأن إجراء استفتاء على الاستقلال، في ضوء انضمام الولايات المتحدة إلى دول الجوار التي ترفض الاستفتاء أو تدعو إلى تأجيله. ويجري وفد شكله رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني حواراً مع الحكومة المركزية للبت في الموعد. ورد عضو المكتب السياسي في ... أكمل القراءة »

عبد السلام اديب :حصيلة عشرة أشهر من حراك الريف

منذ استشهاد محسن فكري في يوم 28 أكتوبر 2016 وأنا أتتبع حراك الريف وردود فعل التحالف الطبقي الحاكم، وأحاول أن أقرأ طبيعة المشهد السياسي والسيرورة التي يتطور على أساسها في محاولة لفهم وتوقع ما قد يحدث في المستقبل القريب من تحولات نوعية غير مسبوقة. الحقيقة الأولى المؤكدة هو أن التحالف الطبقي الحاكم والذي يروق للبعض تسميته بالمخزن مع أن هذه ... أكمل القراءة »

محمد بلفيلالية : النويضي ينبعث من جديد لاعطاء النصح لولي امره

النويضي ينبعث من جديد لاعطاء النصح لولي امره قدر هذا الوطن هو كل مرة ينبعث لنا وسيط بريىء بين الجماهير وولي نعمتهم السلطان العلوي ويحاولون كل مرة ان يدبجون خربشات بان هناك مؤامرة وهناك من يريد السوء باستقرار وامن الوطن ” النظام ” . فمن هؤلاء الصحفي و المحامي و “المثقف” .. يحاولون كل مرة ان يبيضوا وجه النظام الدموي ... أكمل القراءة »

هشام الصميعي :الخطاب الاخير تشخيص للأزمة ومؤشر على احتضار النظام

الخطاب  شخص الأزمة و النظام يحتضر هشام الصميعي (النظام السياسي المغربي يعيش أزمة غير مسبوقة بعجزه عن مجابهة التحديات و اخراج المطالب الى مخرجات ، و هدا العجز مرده إلى مخزنة المشهد السياسي و التحكم في النخب و تدجينها من خلال الريع و الامتيازات لتكون أداة طيعة لخدمة أهداف الحكومة السرية التي تحكم فعلا البلاد….) شخص خطاب العرش الأخير الأزمة ... أكمل القراءة »

عبد الهادي مصطفى :الاعتقال السياسي قضية طبقة” المعتقل والشهيد حرب التحرير الشعبية”

الاعتقال السياسي قضية طبقة المعتقل والشهيد حرب التحرير الشعبية. يقدم يوم الثلاثاء 01-08-2017 المعتقل السياسي محمد بن سليمان المعروف في الاوساط الطلابية بفاس باسم علاء الى المحكمة الرجعية بفاس في شوط من اشواط المحاكمة السياسية على ارضية نضالاته داخل الحركة الطلابية بموقع ظهر المهراز . وباعتباره من مناضلي الطبقة الكادحة لا يسعنا الا ان نعلن تضامننا المبدئي واللامشروط مع الرفيق ... أكمل القراءة »

عبد العاطي ربيعة : الخطاب ضوء أخضر للاستمرار في السياسات اللاشعبية

الخطاب ضوء أخضر للاستمرار في السياسات اللاشعبية ____________________________________________ إن أي محاولة لقراءة خطاب العرش قراءة سطحية دون العودة للوضع العام الذي يعيشه المغرب، سواء على المستوى السياسي، الاقتصادي أو الاجتماعي. فعلى المستوى السياسي لعب هاجس تقليم أظافر العدالة والتنمية وتعطيل تقدم البام، وذلك يتماشى مع التوجهات السياسية للقوى الإمبريالية وخصوصا بعد صعود ترامب للبيت الأبيض، وكذلك بعد انتخابات 07 أكتوبر ... أكمل القراءة »

استقبال الأبطال حضي به المعتقل السياسي محمد أمزوز بمدينة إفني

استقبال الأبطال حضي به المعتقل السياسي محمد أمزوز بمدينة إفني   عانق محمد أحمد أمزوز الحرية صباح يوم الثلاثاء 25 يوليوز بعد قضاءه مدة عام سجنا نافذا على خلفية إعتصامه رفقة مجموعة من النشطاء عددهم ثمانية في مقر القنصلية الإسبانية القديم بنفس المدينة وذلك لإثارة إنتباه الحكومة الإسبانية إلى مشكلة التهميش والإقصاء والحكرة التي تفرضها الدولة المغربية على المنطقة منذ ... أكمل القراءة »

قمع الأصوات المعارضة وترهيب الناشطين والحقوقيين واعدامات بالجملة بالسعودية

يستمر الحصار على العوامية لليوم الـ80 على التوالي تتصاعد عمليات التضييق والقمع بحق أهالي المنطقة الشرقية في السعودية. ما بين حصار العوامية والاعتداءات شبه اليومية ومسلسل الإعدامات، يعيش السكان أياماً سوداء وعصيبة. واقع يبدو أنه لن ينقضي قريباً، في ظل تطلّع محمد بن سلمان إلى تعزيز سطوته تعيش المنطقة الشرقية في السعودية أشد أيامها قتامة منذ صعود نجم وليّ العهد، ... أكمل القراءة »

التخطي إلى شريط الأدوات