الإثنين , 26 يونيو 2017

لاجديد وراء الشمس

عبد الهادي مصطفى :الجماهير الشعبية…. بين عسكرة الريف ومشروعية المطالب

الجماهير الشعبية…. بين عسكرة الريف ومشروعية المطالب من مفارقات حراك الريف انه يتجه الى ترسيخ سلميته بموازاة شرعية مطالبه العادلة الي بدا صداها يصل وينتشر بباقي المدن الاخرى لكن وفي المقابل من ذلك يتجه النظام القائم الى فرض وصايته ووجهة نضره المعهودة على الحراك كما عودنا في التعاطي مع مطالب الجماهير انطلاقا من تزييف الحقائق على الارض عبر احتكاره لوسائل ... أكمل القراءة »

العفو الدولية “أمنستي” تحمل المغرب مسؤولية محاصرة اللاجئين السوريين على الحدود

العفو الدولية “أمنستي” تحمل المغرب مسؤولية محاصرة اللاجئين السوريين على الحدود حملت منظمه العفو الدولية المغرب مسؤولية اللاجئين السوريين العالقين في المنطقة الصحراوية بين المغرب والجزائر. وقالت “أمنستي” في بلاغ اليوم الخميس، إن السلطات المغربية “تتغافل عن التزاماتها الدولية بتوفير الحماية للاجئين بالإبقاء على مجموعة من 25 لاجئًا سوريًا عالقين في منطقة صحراوية على الحدود بين المغرب والجزائر، وحرمانهم من ... أكمل القراءة »

سعيد الوجاني :الحق في الاختلاف

الحق في الاختلاف سعيد الوجاني يعتبر الحق في الاختلاف أقوى ممارسة للديمقراطية بمفهومها الدقيق . إن الحق في الاختلاف ، هو نعمة وظاهرة صحية ، ولا يفسد للود قضية ، بل هو الدليل على ان المجتمع يتحرك ويتفاعل ، وليس ساكنا جامدا . والمجتمعات الديمقراطية تُسمى بالديمقراطية ، لإيمانها بالتعدد والتعددية ، وبالاختلاف في الرأي والآراء ، ووجهات النظر المطروحة ... أكمل القراءة »

دار سعيدة المنبهي تحيي ذاكرة الحراك السياسي المنسي

     دار سعيدة تحيي ذاكرة الحراك السياسي المنسي محمد النواية احتضن فضاء دار سعيدة يوم 13-05-2017 حفل توقيع كتاب “أطلسيات للأستاذة فاطنة البيه يأتي بعد إصدارها الأول “حديت العتمة ” ، تجربة سرد من داخل السجن عن معاناة وأعطاب أحدتها الجلادون في وجدان وجسد جيل بكامله .رغم ما قامت به الدولة من محاولات خلق لجان ومؤسسات وتعويض لن يستطيع أن ... أكمل القراءة »

عبد الهادي مصطفى :حراك الريف ما بين تطلعات التحالف الطبقي والإملائات الامريكية.

حراك الريف. ما بين تطلعات التحالف الطبقي والإملائات الامريكية. طالما ان الادارة الامبريالية الامريكية غير راضية على الاختيارات السياسية للنظام والمتمتلة في الشراكة التوافقية بينه وبين الاخوان المجرمين فان حراك الريف سوف لن يراوح مكانه وسوف لن يستطيع النظام القيام بالتحركات او التنازلات اللازمة لارضاء المحتجين كما انه وفي نفس الوقت غير قادر على المضي باختياراته القمعية الى اخر الطريق ... أكمل القراءة »

ايهاب القسطاوى :الحسيمة خطوة في طريق مواجهة سياسات النهب والديكتاتورية

الحسيمة خطوة في طريق مواجهة سياسات النهب والديكتاتورية بقلم : ايهاب القسطاوى «النظام المغربى نظام قائم على سلسلة من الجرائم ضد غالبية الشعب المغربى ، فقد كرس عبر تاريخه القمع الأكثر قسوة ودموية كاداة في يد الإمبريالية العالمية بزعامة امبراطورية الشر ” امريكا” ، فحافظت عليه ومنعت سقوطه ، مقابلا لخيانتة بعد ان تعدى التنسيق المغربي الصهيونى حدود التعاون التقليدي ... أكمل القراءة »

اللجنة الفلسطينية للتضامن مع الشعب الصحراوي تشارك في الملتقى الفكري الأول للراحل و الرئيس الصحراوي السابق محمد عبد العزيز

اللجنة الفلسطينية للتضامن مع الشعب الصحراوي تشارك في الملتقى الفكري الأول للراحل و الرئيس الصحراوي السابق محمد عبد العزيز 31 مايو يوم الشهداء والشهادة شاركت اللجنة الفلسطينية للتضامن مع الشعب الصحراوي في الملتقى الفكري الأول للراحل و الرئيس الصحراوي السابق محمد عبد العزيز الذي أقيم بمخيمات اللاجئين الصحراويين بتندوف بتاريخ 31 ماي 2017 وذلك بمناسبة الذكرى الأولى لرحيل سيادة الرئيس. ... أكمل القراءة »

الحسين بوحريكة:منتخبون ضد مصالح الناس

بقلم : الحسين بوحريكة منتخبون ضد مصالح الناس تركت دورة مجلس جهة كليميم وادنون المنعقدة يوم 23 ماي 2017 نقاشا بين مختلف مكونات ساكنة كليميم تمحور حول ظروف الدورة التي إنعقدت وراء أبواب موصدة ، وذلك بهدف ضمان السير العادي للدورة المؤجلة حسب تعبيرسلطات الإقليم ، بعدما تعرضت الدورة العادية لمارس للنسف في واقعة مابات يعرف ب ” مطيشة والبيض ... أكمل القراءة »

عبد الرحيم الغلبزوري :وجهة نظر حول حراك الريف

حراك الريف من وجهة نظري النظام الطبقي اللاوطني اللاشعبي اللاديمقراطي أبدا لا يخاف الحراك الشعبي بالريف بقدر ما يخاف أن ينتقل عدواه لكل مناطق الوطن الجريح فتنبثق حركة تحررية وطنية ذات قاعدة مادية متينة تتضمن كل مكونات المجتمع في وطننا الحبيب، هذا لأن كلفة المطالب التي رفعت بالملف الحقوقي بالريف الأحمر لا تتجاوز قيمة ما ينهب من ثروات الريف في ... أكمل القراءة »

محمد بلفيلالية :النظام يحول الحراك الريفي من النضال على الملف المطلبي الى النضال لاجل اطلاق سراح المعتقلين.

واخيرا النظام انتقل الى المخطط (ب) اي الاعتقالات الشاملة لتحويل الحراك من النضال على الملف المطلبي الى النضال من اجل اطلاق سراح المعتقلين. بعد فشل النظام العميل في ثني الحراك الجماهيري بمنطقة الريف الذي بقي صامدا ومتشبتا بملفه المطلبي المشروع بل ان الدينامية الجماهيرية ازدادت عبر انخراط كل احياء وبلدات المنطقة وكذلك تزايد الدعم والمساندة سواء بالداخل او الخارج اضطر نظام ... أكمل القراءة »

التخطي إلى شريط الأدوات