الإثنين , 26 يونيو 2017

التثقيف السياسي

جوزيف ستالين :في سبيل تكوين بلشفي “التروتسكية في أيامنا”

في سبيل تكوين بلشفي جوزيف ستالين التروتسكية في أيامنا لنتابع حديثنا.. أن رفاقنا في الحزب، في أثناء نضالهم ضد العملاء التروتسكيين، قد نسوا، أو انه غاب عنهم، أن النزعة التروسكية الحالية ليست على ما كانت عليه في الماضي، منذ سبع سنوات أو ثماني سنوات. وأن التروسكية و التروسكييين قد تعرضوا، خلال هذه الفترة، لتطور كبيير غير وجه التروتسكية تغييرا عميقا، ... أكمل القراءة »

مهدي عامل:”في التناقض “علاقة أحزاب الطبقة المسيطرة بجهاز الدولة

علاقة أحزاب الطبقة المسيطرة بجهاز الدولة في التناقض الفصل الرابع الجزا الخامس لن ندخل الآن في بحث قد يبعدنا عن بحثنا الأصلي، وإن كان على علاقة وثيقة به. إن الهم الرئيسي من التحليل السابق هو إظهار هذه الحقيقة: الحزب جهاز بالنسبة إلى الطبقة المسيطرة فقط، لا بالنسبة إلى البروليتاريا الثورية. إن العلاقة الوثيقة التي تربط تطور علاقة الهيمنة الطبقية بعلاقة ... أكمل القراءة »

فلاديمير لينين :الاشتراكية والدين

ترجمة سعيد العليمى الاشتراكية والدين ف . ا . لينين ان مجتمع اليوم مؤسس كليا على استغلال اوسع جماهير الطبقة العاملة من جانب قلة ضئيلة من السكان ، طبقة ملاك الارض والرأسماليين . وهو مجتمع عبودى ، مادام العمال ” الاحرار” الذين يعملون طوال حياتهم من اجل الرأسماليين لا ” استحقاقات ” لهم سوى وسائل العيش الضرورية لإبقائهم عبيدا ينتجون ... أكمل القراءة »

جورج بوليتزر”مبادئ أولية في الفلسفة” ميزة الجدلية الرابعة نضال الأضداد

من أجل ثقافة جماهيرية بديلة ********************** “مبادئ أولية في الفلسفة” لأستاذ الطبقة العاملة شهيد النازية جورج بوليتزر الحلقة الواحد والعشرون ………… الدرس الخامس ميزة الجدلية الرابعة نضال الأضداد (11) 1 – نضال الأضداد هو الدافع لكل تغيير. مثال 2 – ميزة الجدلية الرابعة 3- ميزة التناقض أ) التناقض داخلي ب) التناقض مجدد ج) وحدة الأضداد 1 – نضال الأضداد هو ... أكمل القراءة »

جورج بوليتزر”مبادئ أولية في الفلسفة” -في المجتمع-

“مبادئ أولية في الفلسفة” لأستاذ الطبقة العاملة شهيد النازية جورج بوليتزر الحلقة الثانية عشر ……… 4 – في المجتمع تقوم الميتافيزيقيا بعزل الظواهر الاجتماعية كلا منها عن الاخرى فتعزل الواقع الاقتصادي عن الحياة الاجتماعية وتعزل الحياة السياسية عنهما. كما أنها تدخل الحواجز داخل كل من هذه الميادين. وهذا يؤدي إلى القول بأن “إعدام آل روزنبرج الأبرياء على يد الحكومة الأميركية ... أكمل القراءة »

اوراق منظمة 23 مارس – في التوجه السياسي المرحلي -(الانفصال عن منظمة الى الامام)

طبيعة العصر والوضع الدولي وسياستنا الاممية : لم يعد ممكنا لأي فصلي ان ينظر لمشاكله الوطنية بمعزل عما يجري في العالم من تحولات وتداخلات وصراعات دولية . فالتطور الاقتصادي العالمي والتقدم العلمي ، والتقدم الحضاري ، وتنوع الحاجات البشرية … كل هذا جعل من عالم اليوم وحدة متداخلة ومترابطة الاجزاء . فمنذ ثورة اكتوبر الاشتراكية ، دخل العالم عصر التحول ... أكمل القراءة »

اوراق منظمة 23 مارس – مناقشات حول تطور المجتمع المغربي – 1975

منظمة 23 مارس – مناقشات حول تطور المجتمع المغربي – ( مناقشة التقرير الايديولوجي للمؤتمر الاستثنائي – 1975- للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية ) مقدمة : يهدف هذا النقاش الى التعرض لأهم مرتكزات التقرير الايديولوجي الصادر عن المؤتمر الاستثنائي للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية ( 1975 ) ، باعتبار هذا اللتقرير يعطي صورة متكاملة عن اختيارات الاتحاد الاشتراكي ، والأسس التي صيغت ... أكمل القراءة »

اوراق منظمة الى الامام : العملية الوحدوية بين منظمة “23مارس” و”إلى الأمام”

الوثيقة الأسس التنظيمية ل ” العملية الوحدوية” ليس خاف على أحد التطورات السياسية في البلاد خصوصا بعد 74, و ما تشكله مسألة الصحراء من منعطف تاريخي لمنطقة الغرب العربي حيث أن الصراع الذي اندلع في المنطقة فتح آفاقا للقوى الثورية و التقدمية لأقطار المنطقة للالتفاف حول جبهة نضالية واسعة ضد لإمبريالية و الرجعية في الأقطار الثلاث , كما أن تورط ... أكمل القراءة »

كارل ماركس والأممية الأولي

*بقلم كرستيان هوجزبيرج منذ مائة وخمسين عاماً عُقد اجتماع لتأسيس الاتحاد الأممي للشغيلة IWMA كأول منظمة عمالية عالمية، كريستيان هوجزبرج يوضح كيف ساهم كارل ماركس بحيوية في هذا الاتحاد وكيف قاتل لتأكيد مساره المناضل. في 28 سبتمبر 1864، أي منذ 150 عاماً، عُقِدَ اجتماع ضخم في قاعة سان مارتن في وسط لندن لإطلاق منظمة جديدة، الاتحاد الأممي للشغيلة، المكونة بشكل أساسي ... أكمل القراءة »

التخطي إلى شريط الأدوات