الإثنين , 26 يونيو 2017

الفكر الحر

المثلية الجنسية قدر أم اختيار؟

باديء ذي بدء أود توضيح أن الإجابة علي هذا السؤال أيا كانت، لا ينبغي أن يكون لها علاقة البتة بموقف المرء تجاه المثلي، فموقفي تجاه أي إنسان لا يتحدد إلا بالكيفية التي يعاملني بها، والمقال ليس محاولة للحكم علي بشر يعيشون مثلنا علي هذا الكوكب، يحلمون، يتألمون وأحيانا يسعدون مثلنا، إنما هو ببساطة محاولة لفهم ظاهرة لم نتعود مناقشتها كثيرًا ... أكمل القراءة »

يوسف الفرقاني :ماهي الجنة الحقيقية؟

ماهي الجنة الحقيقية؟ يعتقد أتباع خرافات الأديان بأنهم الوحيدون من يعرف السعادة الحقيقية للانسان الذي تنتظره في حياته ومابعد الموت فهم أناس أسوياء لأنهم مؤمنين بأنهم ليسوا على هامش الكون بل هم غاية الكون والبؤرة التي يتمحور حولها فحياتهم ليست عبثا طالما خلقهم اله سيتكفل باسعادهم وتحديد غاياتهم الى أقصى حد من الغايات تصل الى الجنة اليوتوبية المليئة بأنهار الخمر ... أكمل القراءة »

من حكم العسكر إلى مافيا رجال الأعمال

عاشت الجزائر منذ إستقلالها العديد من التحولات السلبية من السيء إلى الأسوء، فمن إنقلاب على شرعية الحكومة المؤقتة إلى إنقلاب ثان أو ما سمي بالتصحيح الثوري الذي أعلن و وضع ركائز و دعائم حكم العسكر و ديكتاتورية “الكاسكيطة” و رسم ملامح مجتمع مرعوب يعيش وسط رعب من المخابرات و القبضة الحديدة للعسكر، وسط سياسة فاشلة رسمت وجها أنيقا للجزائر أمام ... أكمل القراءة »

ندى العمراني :الجنس في الأغاني الشعبية المغربية

تعد الموسيقى شكلا من الأشكال المحددة لثقافة أمة وخلفياتها، بل إن الموسيقى الشعبية منها تعدّ أحدى الأدوات الركيزة في تحديد التفكير الشعبي لهذه الأمة.. ففي المغرب مثالا لعبت الموسيقى الشعبية أدوارا أساسية في عدة مراحل سواء على المستوى النضالي بين القبائل والدفاع عن القبيلة ضد (حَرْكَةْ/غزو) قبيلة أخرى (خربوشة نموذجا) أو كسلاح دفاعي وإبلاغي في أيام الاستعمار (بوشعيب البيضاوي والحمداوية ... أكمل القراءة »

“الماركسيين اللينينيين المغاربة بالخارج “الماوية : مادية تاريخية أم مثالية

استمرارا في إخصاب النقاش بين الماركسيين اللينينيين المغاربة سواء في الداخل او الخارج (المهجر)،ارتأينا كتجمع للتقدميين المغاربة بأوربا ان نساهم بالقدر الممكن في ترجمة بعض الدراسات النقدية حول التجربة الصينية ،نظرا لما لها من أهمية تاريخية في مجمل التراث الاشتراكي العالمي ،وايضاً لراهنيتها في الصراع السياسي والأيديولوجي (الفلسفي /النظري) ،داخل حركة اليسار الماركسي اللينيني المغربي او الاممي ،فنفض الغبار حول ... أكمل القراءة »

نعوم تشومسكي.. النفاق الأميركي

نعوم تشومسكي.. النفاق الأميركي داليا قانصو من الصعب أن ترى نفسك كما يراها الآخرون، ومن الأصعب أن تفعل ذلك إذا كنت القوة العظمى الوحيدة المتبقية في العالم. بشكلٍ لا يضاهيها فيه أحد، تملك الولايات المتحدة اليوم القدرة على نشر قوتها العسكرية في أنحاء مختلفة من العالم، حتى ولو ان التخبط في العراق وليبيا، والأزمتين العالقتين في اليمن وسوريا، والتوجهات المقلقة ... أكمل القراءة »

كريم الزكي: التخلي عن اللينينية أدى إلى انهيار الاشتراكية

التخلي عن اللينينية أدى إلى انهيار الاشتراكية كريم الزكي قاد واسس لينين اول دولة اشتراكية في التاريخ اول دولة بقيادة البروليتاريا وحزبها الشيوعي وضمت سدس سكان العالم وشعوبا متعددة , انها تجربة عالمية اممية ثورية ناجحة , وكانت الاسباب كثيرة لانهيارها ( تخلي الحزب عن الاسس النظرية للاشتراكية وابتكروا طرق تحريفية يمينية جعلوا الدولة الاشتراكية رأسمالية دولة استبدادية , وهدروا ... أكمل القراءة »

المثلية الجنسية والغلمان في عصر الخلافة

المثلية الجنسية والغلمان في عصر الخلافة …………………. خليفة الله في ارضه الامين ابن هارون و زبيدة كان الأمين أوّل من اشتهر بعشيقه كوثر إلى درجة أن قال أحد الشعراء في ذلك، كما أورد الطبري في تاريخه، : ” قال شاعر من أهل بغداد لمّا رأى تشاغل محمّد بلهوه وبطالته…: لواط الخليفة أعجـــــــــــــوبة وأعجب منه حــــلاق الوزير فهذا يدوس، وذاك يــــــداس ... أكمل القراءة »

عزيز المنبهي :ادارة المخابرات …والتعسف و الشطط في استعمال السلطة و الانتقام تناهض ابسط حقوق المواطنات .

و لا زال شعبنا يكتشف ، و سيكتشف أكثر مستقبلا ، حجم و هول الاستغلال و الاضطهاد و القهرو المس بالكرامة و التعسف و الشطط في استعمال السلطة و الحيف و الاقصاء و الحرمان من ابسط الحقوق التي تعرضت ، و لازالت تتعرض له المرأة المغربية ، العادية ، و المناضلة بوجه خاص ….تماما كما اكتشف ، و على امتداد ... أكمل القراءة »

عزيز المنبهي : المشروع الرجعي للظلاميين و الشوفينيين وجهان لعملة واحدة مع اختلاف اللغة

” حضور حسن أوريد المؤرخ ( و الناطق الرسمي ) السابق للمملكة، وأحمد الدغرني الأمين العام للحزب الأمازيغي الديمقراطي المنحل سابقا، وأوزين أحرضان نجل المحجوبي أحرضان مؤسس حزب “الحركة الشعبية”، بالإضافة إلى صلاح أبونا الناشط الأمازيغي الجزائري.” ……………..لا ينقصهم سوى حليفهم الموضوعي ( الاخ- العدو ) ، صنيعة المجرم ادريس البصري ، المهرج الظلامي بنكيران ، ليكتمل التحالف ” المقدس ... أكمل القراءة »

التخطي إلى شريط الأدوات