الإثنين , 26 يونيو 2017

النظرية والممارسة

جوزيف ستالين :القضية الوطنية « نشوءها تطورها حلولها »

البحث الأول في تعريف الأمة الفصل المنشور فيما يلي هو جزء من بحث كبير كتبه ستالين في فيينا في أواخر عام 1912 وأوائل 1913 عن «الماركسية والمسألة الوطنية». وقد نشر هذا البحث للمرة الأولى سنة 1913 في الأعداد 3 و4 و5 من المجلة البلشفية «بروسفيشتشينيه» تحت عنوان «المسألة الوطنية والاشتراكية الديمقراطية». ما الأمة؟ الأمة هي قبل كل شيء جماعة: جماعة ... أكمل القراءة »

فلاديمير لينين : مسألة القوميات أو الاستقلال الذاتي

أحسب أنني تراخيت كثيرا بالنسبة لعمال الروسيا إذا لم اتدخل بقوة وحسم كافيين في مسألة الاستقلال الذاتي التي ذاعت بصورة ممجوجة وهي المسألة التي تسمي رسميا على ما يبدو مسألة اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفيتية. عندما أثيرت هذه المسألة في الصيف الماضي كنت وقتذاك مريضا، ثم جاء الخريف وكنت على ثقة كبيرة من أن شفائي من المرض وكذا المؤتمرات الدورية الكاملة ... أكمل القراءة »

ستالين :حول حتمية الحروب بين البلدان الرأسمالية

حول حتمية الحروب بين البلدان الرأسمالية ستالين يؤكد بعض الرفاق أنه، نظراً للظروف الدولية الجديدة التي نشأت بعد الحرب العالمية الثانية، لم تعد الحروب محتومة بين البلدان الرأسمالية. وهم يرون أن التناقضات بين معسكر الاشتراكية ومعسكر الرأسمالية أقوى من التناقضات بين البلدان الرأسمالية؛ وأن الولايات المتحدة الأمريكية قد أخضعت لسلطانها البلدان الرأسمالية الأخرى إلى درجة تكفي لمنع هذه البلدان من محاربة ... أكمل القراءة »

من هو الحزب الشيوعي العراقي اليسار

لماذا نحن ؟ لقد كان اختيار حزبنا وليدَ جملة من التساؤلات والنقاشات ، استعرض فيها تاريخ الحزب الشيوعي العراقي والحركة الماركسية في العراق وجميع فصائل اليسار العراقي . وكان من الحري به أن يثير السؤال التالي : ما الجدوى من حزب شيوعي آخر يضاف إلى هذا الكم من أحزاب اليسار العراقي ويزيد من تشرذم القوى اليسارية الماركسية ، وهو ما ... أكمل القراءة »

عملاء “الأصالة المعاصرة” وبالمجان

عملاء “الأصالة المعاصرة” وبالمجان نسجل وللأسف الشديد ومن فترة ليس بالهينة، كيف استطاعت فكرة “الأصالة والمعاصرة” أن تستحوذ على عقول وتفكير الكثير من المناضلين أو بالأحرى أشباه المناضلين وثوار الفيسبوك، فأينما كان ثمة فعل أو احتجاج أو معارك نضالية، إلا وتتحرك الخفافيش الفيسبوكية، ويتم التعسف على معطيات الواقع، وإقحام حزب “البام”، بطريقة توحي وكأن هذا الأخير هو المحرك لهذه المعارك ... أكمل القراءة »

اوراق منظمة الى الامام :ليسقط برلمان الخونة و الإنتهازيين6 –6 -1977

المنظمة الماركسية-اللينينية المغربية-إلى الأمام- ليسقط برلمان الخونة و الإنتهازيين إن المهزلة الكبرى التي عرفتها بلادنا منذ سنة 1976، قد عرفت مشهدها ما قبل الأخير، و لم يبق إلا بعض التدابير الطفيفة ليقف البرلمان المزيف في الخريف المقبل على قدم و ساق. فمن خلال كل هذه اللعبة المنصوبة من طرف الحسن، هناك أهداف أساسية مقصودة : – محاولة إرساء النظام بعد ... أكمل القراءة »

حول التكتلات – لينين

حول التكتلات – لينين فلاديمر ايليتش لينين ترجمه : عبد المطلب العلمي يسمي تروتسكي مجلته الجديده (باللاتكتليه). و يضع هذه الكلمه في صداره الاعلانات ، مؤكدا بكافه الوسائل عن ذلك ، سواء في مقالات هيئه تحرير(بوربا)او مقالات هيئه تحرير الجريده التصفويه (سيفيرنايا رابوتشايا غازيتا) ، التي ظهرت فيها مقالته حول (بوربا) قبل صدورها . فما هي هذه (اللاتكتليه) ؟ (مجله ... أكمل القراءة »

فلاديمير ايليتش لينين : حول الانشقاق

يعترضون علينا قائلين (إذا لم يكن لديكم ايها البرافديون تكتل ،اي اعتراف اسمي بالوحده مع تجزء فعلي ،إذن الموجود لديكم اسوأ – الانشقاق ) . هذا بالضبط ما يقوله تروتسكي ، فهو لا يجيد التفكر و ترتيب بدايه و نهايه جمله ، فهو احيانا يصرخ مهاجما التكتلات و في احيان اخرى يزعق قائلا (الانشقاق يحرز نتائجا انتحاريه مره فمره ) ... أكمل القراءة »

عبد السلام أديب : إشكالية نمط التفكير البروليتاري

الارتباط العضوي بين نمط التفكير والوعي الطبقي البروليتاري: على مستوى الصياغة الابستمولوجية يكفي أن نشير الى أن هناك ارتباط عضوي بين مقولة “نمط التفكير البروليتاري” من جهة ومقولة “الوعي الطبقي البروليتاري” من جهة أخرى. فالمقولتان تهمان معا البروليتاريا، كما أنهما معا تهمان طبيعة التفكير لدى البروليتاريا. ومن أجل تدقيق أكبر فإن المقولتان خاصتان بالطبقة العاملة التي نطلق عليها تسمية البروليتاريا ... أكمل القراءة »

أسس اللينينية:”جوزيف ستالين”

إلى فوج لينين، أهدي هذه الصفحات “جوزيف ستالين” أسس اللينينية: الموضوع واسع، وينبغي، لاستيفاء بحثه، كتاب كامل، بل مجموعة كاملة من الكتب. فلا يمكن إذن، بطبيعة الحال، أن تكون محاضراتي هذه عرضاً كاملاً للينينية. فهي لا يمكن أن تكون، في أحسن الحالات، سوى خلاصة مقتضبة لأسس اللينينية. على أنني أرى، مع ذلك، أن من المفيد عرض هذه الخلاصة، وذلك لإعطاء ... أكمل القراءة »

التخطي إلى شريط الأدوات